منتديات فخر قراء الإسكندرية و العالم الإسلامي الشيخ عبد المنعم الطوخي
أهلًا بك أخي الكريم في منتديات الشيخ عبد المنعم الطوخي
و نتشرف بأن تكون واحدًا من أسرتنا و أن تنضم إلينا لتكون
واحدًا منـا و تفيدنـــا بما لديــك

ليس من السنة إعابة الطعام 70698021

مع تحيات المدير العام
محمــد حجــازي
منتديات فخر قراء الإسكندرية و العالم الإسلامي الشيخ عبد المنعم الطوخي
أهلًا بك أخي الكريم في منتديات الشيخ عبد المنعم الطوخي
و نتشرف بأن تكون واحدًا من أسرتنا و أن تنضم إلينا لتكون
واحدًا منـا و تفيدنـــا بما لديــك

ليس من السنة إعابة الطعام 70698021

مع تحيات المدير العام
محمــد حجــازي
منتديات فخر قراء الإسكندرية و العالم الإسلامي الشيخ عبد المنعم الطوخي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ليس من السنة إعابة الطعام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمــد حجــازي
المدير العام
المدير العام
محمــد حجــازي


العمر : 29
نقاط : 53702
عدد المساهمات : 3456
تاريخ التسجيل : 29/06/2012
الموقع : أم الدنيـــــــــــــــا

ليس من السنة إعابة الطعام Empty
مُساهمةموضوع: ليس من السنة إعابة الطعام   ليس من السنة إعابة الطعام Emptyالأربعاء يوليو 25, 2018 7:17 am


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُ - قَالَ: "مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَابَ طَعَامًا قَطُّ ، كَانَ إِذَا اشْتَهَاهُ أَكَلَهُ ، وَإِنْ لَمْ يَشْتَهِهِ سَكَتَ" رواه مسلم (2064).

الطَّعامُ والشَّرابُ مِن رِزقِه تَعالى الَّذي منَّ به علينا ، فإذا عابَ المرءُ ما كَرِهَه منَ الطَّعامِ ، فإنَّه قد رَدَّ على اللهِ رِزقَه ، وقد يَكرَهُ بعضُ النَّاسِ منَ الطَّعامِ ما لا يَكرَهُه غَيرُه ، ونِعَمُ اللهِ تعالى لا تُعابُ ، وإنَّما يَجِبُ الشُّكرُ عليها ، والحمدُ للهِ لأَجْلِها ؛ لأنَّه لا يَجِبُ لنا عليه شَيءٌ منها ، بل هو مُتفضِّلٌ في إِعطائِه عادلٌ في مَنْعِه ، ولأَجْلِ ذلك كان صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لا يَعيبُ طعامًا أبدًا ، وإنَّما كان يَأكُلُه إذا اشتَهاه وأَرادَه ، فإذا لم يُحِبُّه تَرَكَه ولم يُعبْه تأدُّبًا مع اللهِ تعالى في عَدَمِ إبداءِ الكَراهةِ لرِزقِه.

يقول الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -:
(عيب الطعام ينقسم إلى قسمين:
القسم الأول: أن يكون مجرد خبر ، وهذا لا إثم فيه.
القسم الثاني: أن يراد به السب ، وهذا هو المنهي عنه.
فمثلًا: إذا قُدِّمَ للإنسان طعامه في البيت ، وقال: إن الطعام اليوم محترق أو إنه ليس به ملح ، أو ما أشبه ذلك ؛ فهذا لا بأس به ؟ لماذا ؟
لأنه مجرد خبر ، الشاي مر ، أو حلو ، التمر يابس ، رطب ، وما أشبه ذلك.
أما إذا قصد العيب ، فهذا هو الذي ليس من خلق النبي صلى الله عليه وسلم ، بل إن اشتهاه أكله وإلا تركه ، وهذا يقع كثيرًا فيما إذا دعي الإنسان إلى وليمة ، وقُدم في الوليمة وصارت لا تعجبه إما لرائحتها وإما لعدم نضجها ، لأي سبب ، فلا تعبها ، إن اشتهيت فكُلْ ، وإن لم تشتهِ فلا تأكل ، هذا هدي النبي صلى الله عليه وسلم.
أما لو عاب الخالق عز وجل بأن سَبَّ التمر مثلًا ، يريد بذلك سب الخالق عز وجل فهذا خطير جدًّا ، هذا ربما يصل بصاحبه إلى الكفر ، وهو لا يدري ، لكن كلامنا فيما إذا سب الطعام أو أخبر عنه باعتبار صانعه ، فهذا هو الذي فيه التفصيل).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tukhi.forumegypt.net
 
ليس من السنة إعابة الطعام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث صحيح جامع في الحمد بعد الفراغ من الطعام
» ما هي التقية ؟ وهل يستخدمها أهل السنة ؟
» حكم تهنئة المسلمين لبعضهم برأس السنة الميلادية
» حكم قول القائل : " لو كان رمضان طيلة السنة لقلت المنكرات ، ولكان ذلك أفضل "
» أقوال السلف وعلماء السنة في توبة قاتل النفس عمدا بغير حق .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فخر قراء الإسكندرية و العالم الإسلامي الشيخ عبد المنعم الطوخي :: ( المنتدى الإسلامي العام ) :: ( الحديث و علومه ) :: شروح الأحاديث-
انتقل الى: